منتديات all4all

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي لكى نستفيد معاً ونتبادل الخبرات
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة منتديات ALL4ALL




ALL4ALL.ROAD2US.COM
 
منتديات العطارالرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
أهلاً وسهلاً بكم فى منتداكم all4all
 مع أطيب تحيات إدارة المنتدى
 


شاطر | 
 

 شخصيات تاريخيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود الايوبى
مشرف
مشرف
avatar

Posts : 609
Reputation : 12
Join date : 15/07/2009
Age : 31

مُساهمةموضوع: شخصيات تاريخيه   الأحد أغسطس 02, 2009 8:43 pm

كل يوم هكتب قصه شخصيه تاريخيه بأختصار

ونبدأ بقصةه اسطوريه وهى قصة عمر المختار







مقاوم ليبي حارب قوات الغزو الايطالية منذ دخولها الأراضي الليبية وحتى عام 1931. حارب الإيطاليين وهو يبلغ من العمر 53 عاماً لأكثر من عشرين عاما في أكثر من ألف معركة، واستشهد باعدامه شنقاً و توفي عن عمر يناهز 73 عاما.

ولد عمر المختار في أغسطس من عام 1961 في قرية جنزور شرقي ليبيا، وتربى يتيما، حيث وافت المنية والده المختار بن عمر وهو في طريقه إلى مكة المكرمة وكانت بصحبته زوجته عائشة.

تلقى تعليمه الأول في زاوية قريته ثم سافر إلى الجغبوب ومكث فيها ثمانية أعوام للدراسة والتحصيل على يد كبار علماء ومشايخ الحركة السنوسية، فدرس علوم اللغة العربية والعلوم الشرعية وحفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب، ولكنه لم يكمل تعليمه كما تمنى.

ظهرت عليه علامات النجابة ورزانة العقل، فاستحوذ على اهتمام ورعاية أستاذه السيد المهدي السنوسى مما زاده رفعة وسمو، فتناولته الألسن بالثناء بين العلماء ومشايخ القبائل وأعيان المدن حتى قال فيه السيد المهدي واصفاً إياه " لو كان عندنا عشرة مثل عمر المختار لاكتفينا بهم". و لثقة السنوسيين به ولوه شيخا على زاوية القصور بالجبل الاخضر .

وقد اختاره السيد المهدي السنوسي رفيقا له إلى تشاد عند انتقال قيادة الزاوية السنوسية اليها وقد شارك عمر المختار فترة بقائه بتشاد في الجهاد بين صفوف المجاهدين في الحرب الليبية الفرنسية في المناطق الجنوبية قبل أن يعين شيخاً لزاوية (عين كلكه) ليقضي فترة من حياته معلماً ومبشراً بالإسلام في تلك الأصقاع النائية، وبقي هناك إلى ان عاد إلى برقة واسندت اليه مشيخة زاوية القصور للمرة الثانية .

عاش عمر المختار حرب التحرير والجهاد منذ بدايتها يوماً بيوم, فعندما أعلنت إيطاليا الحرب على تركيا في 29 سبتمبر 1911 وبدأت البارجات الحربية بصب قذائفها على مدن الساحل الليبي, درنة وطرابلس ثم طبرق وبنغازي والخمس, حينها سارع عمر المختارا إلى مراكز تجمع المجاهدين حيث ساهم في تنظيم حركة الجهاد والمقاومة. وقد شهدت الفترة التي أعقبت انسحاب الأتراك من ليبيا سنة 1912 وتوقيعهم "معاهدة لوزان" التي بموجبها حصلت إيطاليا على ليبيا، أعظم المعارك في تاريخ الجهاد الليبي.

بعد الانقلاب الفاشي في إيطاليا في أكتوبر 1922 وبعد الانتصار الذي تحقق في تلك الحرب إلى الجانب الذي انضمت إليه إيطاليا. تغيرت الأوضاع داخل ليبيا واشتدت الضغوط على السيد محمد إدريس السنوسي, واضطر إلى ترك البلاد عاهداً بالأعمال العسكرية والسياسية إلى عمر المختار في الوقت الذي قام أخاه الرضا مقامه في الإشراف على الشئون الدينية.

بعد أن تأكد للمختار النوايا الإيطالية في العدوان قصد مصر عام 1923 للتشاور مع السيد إدريس فيما يتعلق بأمر البلاد وبعد عودته نظم أدوار المجاهدين وتولى هو القيادة العامة.

ومع الانتصارات المتوالية للمجاهدين عين موسوليني بادوليو حاكماً عسكريا جديدا لليبيا في يناير 1929 وهو الذي بدأ بإظهار رغبته في السلام وطلب مفاوضة عمر المختار، تلك المفاوضات التي بدأت في 20 أبريل 1929.

لكن عندما وجد المختار أن تلك المفاوضات تطلب منه اما مغادرة البلاد إلى الحجاز او مصر أو البقاء في برقة والإستسلام مقابل الأموال والإغراءات رفض كل تلك العروض واختار استمرار اعمال القتال.

دفعت مواقف المختار إيطاليا إلى دراسة الموقف من جديد وتوصلت إلى تعيين جرسياني وهو أكثر جنرالات الجيش الإيطالي وحشية ودموية ليقوم بتنفيذ خطة إفناء وإبادة لم يسبق لها مثيل في التاريخ.

وفي 11 سبتمبر من عام 1931، وبينما كان الشيخ عمر المختار يستطلع منطقة سلنطة عرفت الحاميات الإيطالية بمكانه فأرسلت قوات لحصاره ولحقها تعزيزات، واشتبك الفريقين ورجحت الكفة للعدو فأمر المختار بفك الطوق والتفرق، ولكن قُتلت فرسه تحته وسقطت على يده مما شل حركته نهائياً. فلم يتمكن من تخليص نفسه ولم يستطع تناول بندقيته ليدافع عن نفسه، وسرعان ما حاصره العدو من كل الجهات وتعرفوا على شخصيته، فنقل على الفور عبر البحر إلي بنغازي حيث أودع السجن الكبير.

في هذة الأثناء كان جرسياني خارج ليبيا وما أن وصلته الأنباء حتى عاد على الفور وأعلن عن انعقاد "المحكمة الخاصة" في 15 سبتمبر 1931 لمحاكمة عمر المختار.

عقدت للشيخ محكمة صورية في مركز إدارة الحزب الفاشستي ببنغازي مساء الثلاثاء 15 سبتمبر 1931 وصدر الحكم في النهاية بالإعدام شنقاً حتى الموت.

وفي صباح اليوم التالي اتخذت جميع التدابيراللازمة بمركز سلوق لتنفيذ الحكم بإحضار جميع أقسام الجيش والميليشيا والطيران فضلا عن 20 ألف من الأهالي وجميع المعتقلين السياسيين خصيصاً من أماكن مختلفة لمشاهدة تنفيذ الحكم في قائدهم.

واحضر الشيخ عمر المختار مكبل الأيدي، وبدأت الطائرات تحلق في الفضاء فوق المعتقلين بأزيز مجلجل حتى لا يتمكن عمر المختار من مخاطبتهم.

وفي تمام الساعة التاسعة صباحاً تم تنفيذ الحكم بينما كان الشيخ يتمتم بالآية الكريمة "يا أيتها النفس المطمئنة إرجعي إلى ربك راضية مرضية".


من اقواله

نحن لن نستسلم، ننتصر أو نموت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ahmed elattar
Admin
Admin
avatar

Posts : 1472
Reputation : 6
Join date : 18/04/2009
Age : 37
Location : egypt - elarish

مُساهمةموضوع: رد: شخصيات تاريخيه   الأحد أغسطس 02, 2009 9:12 pm

موضوع رائع يا عربى نتمنى نعرف كل الشخصيات الرائعة دى
تسلم يا محمود

*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*





WITH ALL MY BEST WISHES
AHMED ELATTAR
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://all4all.road2us.com
elaraby2009
مشرف
مشرف
avatar

Posts : 1172
Reputation : 19
Join date : 06/05/2009
Age : 31
Location : el arish - egypt

مُساهمةموضوع: رد: شخصيات تاريخيه   الأحد أغسطس 02, 2009 9:30 pm


موضوع كويس جدا يامحمود
ربنا يوفقك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ضى القمر
مراقب عام
مراقب عام
avatar

Posts : 848
Reputation : 9
Join date : 19/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: شخصيات تاريخيه   الأحد أغسطس 09, 2009 3:52 pm

موضوع فعلا رائع جدا

ستكون هذه الصفحة مضيئة برجال صنعوا التاريخ

كل الشكر ليك يا محمود

*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
LOLO
عضو غير عادى
عضو غير عادى
avatar

Posts : 310
Reputation : 10
Join date : 09/07/2009
Age : 21
Location : egypt - cairo

مُساهمةموضوع: رد: شخصيات تاريخيه   الأحد أغسطس 09, 2009 8:05 pm

موضوع رائع جدا و بيساعد على أننا
نعرف شخصيات جامدة كل الشكر ليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خالد بدوى
عضو غير عادى
عضو غير عادى


Posts : 415
Reputation : 10
Join date : 23/07/2009
Age : 35

مُساهمةموضوع: رد: شخصيات تاريخيه   الأحد أغسطس 09, 2009 11:51 pm

موضوع حلو وربنا يوفقك فى موضوع جديد يا محمود afro
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمود الايوبى
مشرف
مشرف
avatar

Posts : 609
Reputation : 12
Join date : 15/07/2009
Age : 31

مُساهمةموضوع: أفلطون   الإثنين أغسطس 10, 2009 12:44 pm

هو فيلسوف يوناني قديم وأحد أعظم الفلاسفة الغربيين(عاش بين 427 ق.م - 347 ق.م) حتى ان الفلسفة الغربية اعتبرت انها ماهي الا حواشي لأفلاطون.

اسمه الحقيقي ارستوقلس و اطلق عليه افلاطون لجبهته العريضة .و ولد أفلاطون في أثينا لعائلة ارستوقراطية و كان أفلاطون جندياً ومصارعاً بارزاً ,ونال جائزة الألعاب مرتين. أصبح تلميذاً لسقراط وتعلق به كثيراً ,وكان لأعدام استاذه سقراط بالسم وقع كبير على افلاطون.
كان مهتما بالنفس الانسانية و التربية عموما و انشا مدرسة مطلة علي بستان اكاديموس و منه اشتقت كلمة اكاديمية .
وكانت الاكاديمية تمتد فيها الدراسة 20 عاما او لمدى الحياة و نذر افلاطون حياته للمدرسة و لم يتزوج

كانت معظم كتابات أفلاطون عبارة عن محاورات بطلها الرئيس سقراط الذي كان يمثل أفلاطون نفسه في هذه المحاورات يسأل سقراط الناس عن أشياء يدعون معرفتها ويدعي هو الجهل بها. ومن خلال الحوار يوضح سقراط انهم لايعرفون ما يدعون معرفته. كما لا يعطي سقراط أي اجابات عن تساؤلاته لكنه يكتفي بتوضيح أن أجابات شخصيات الحوار غير كافية. إستطاع أفلاطون من خلال حواراته أن يعرض مضمون أفكاره وأن يتخفى خلف شخصياته.




عدل سابقا من قبل محمود الايوبى في الثلاثاء أغسطس 11, 2009 1:00 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خالد بدوى
عضو غير عادى
عضو غير عادى


Posts : 415
Reputation : 10
Join date : 23/07/2009
Age : 35

مُساهمةموضوع: رد: شخصيات تاريخيه   الإثنين أغسطس 10, 2009 1:04 pm

عجبنى فى افلاطون انة اسس الديقراطية فى عهدة وكان الشعب الاثينى كان يحكم نفسة بنفسة وهى الافكار المستمدة منها الديمقراطية الغربية الحالية afro
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمود الايوبى
مشرف
مشرف
avatar

Posts : 609
Reputation : 12
Join date : 15/07/2009
Age : 31

مُساهمةموضوع: احمد زويل   الثلاثاء أغسطس 11, 2009 1:04 am

ولد الدكتور أحمد زويل في مدينة دمنهور بجمهورية مصر العربية في السادس والعشرون من فبراير عام 1946, وبدأ تعليمه الأولي بمدينة دمنهور ثم انتقل مع الأسرة الي مدينة دسوق مقر عمل والده حيث أكمل تعليمه حتي المرحلة الثانوية ثم التحق بكلية العلوم جامعة الاسكندرية عام‏1963‏ .
وحصل علي بكالوريوس العلوم قسم الكيمياء عام‏1967‏ بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف ثم حصل بعد ذلك علي شهادة الماجستير من جامعة الأسكندرية

وبدأ الدكتور أحمد زويل مستقبله العملي كمتدرب في شركة "شل" في مدينة الأسكندرية عام 1966 واستكمل دراساته العليا .بعد ذلك في الولايات المتحدة حيث حصل علي شهادة الدكتوراه عام 1974 من جامعة بنسلفانيا .
وبعد شهادة الدكتوراه, انتقل الدكتور زويل الي جامعة بيركلي بولاية كاليفورنيا وانضم لفريق الأبحاث هناك وفي عام 1976 .عين زويل في كلية كالتك كمساعد أستاذ للفيزياء الكيميائية وكان في ذلك الوقت في سن الثلاثين .

وفي عام 1982 نجح في تولي منصب أستاذا للكيمياء وفي عام 1990 تم تكريمه بالحصول علي منصب الأستاذ الأول للكيمياء في معهد لينوس بولينج وفي سن الثانية والخمسين فاز الدكتور أحمد زويل بجائزة بنيامين فرانكلين بعد اكتشافه العلمي المذهل المعروف بإسم "ثانية الفيمتو" أو "Femto-Second" وهي أصغر وحدة زمنية في الثانية, ولقد تسلم جائزته في إحتفال كبير حضره 1500 مدعو من أشهر العلماء والشخصيات العامة مثل الرئيسان الاسبقان للولايات المتحدة الامريكية جيمي كارتر وجيرالد فورد .وغيرهم..

وفي عام 1991 تم ترشيح الدكتور أحمد زويل لجائزة نوبل في الكيمياء وبذلك يكون أول عالم عربي مسلم يفوز بتلك الجائزة في الكيمياء منذ أن فاز بها الدكتور نجيب محفوظ عام 1988 في الأدب والرئيس الراحل محمد أنور السادات في السلام عام .1978
ويشغل الدكتور أحمد زويل عدة مناصب وهي الأستاذ الاول للكيمياء في معهد لينوس بولينج وأستاذا للفيزياء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا ومدير معمل العلوم الذرية
أبحاث الدكتور زويل حاليا تهدف الي تطوير استخدامات أشعة الليزر للإستفادة منها في علم الكيمياء والأحياء, أما في مجال الفيمتو الذي تم تطويره مع فريق العمل بجامعة كالتك فإن هدفهم الرئيسي حاليا هو استخدام تكنولوجيا الفيمتو في تصوير العمليات الكيميائية وفي المجالات المتعلقة بها في الفيزياء والأحياء
وللدكتور أحمد زويل أربعة أبناء وهو متزوج من "ديما زويل" وهي تعمل طبيبة في مجال الصحة العامة, وهو يعيش حاليا في .سان مارينو بولاية كاليفورنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
LOLO
عضو غير عادى
عضو غير عادى
avatar

Posts : 310
Reputation : 10
Join date : 09/07/2009
Age : 21
Location : egypt - cairo

مُساهمةموضوع: رد: شخصيات تاريخيه   الثلاثاء أغسطس 11, 2009 9:15 pm

يا لها من شخصية رائعة و مبدعة جداااا
أبدعت و أحسنت يا محمود كل الشكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ضى القمر
مراقب عام
مراقب عام
avatar

Posts : 848
Reputation : 9
Join date : 19/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: شخصيات تاريخيه   الأربعاء أغسطس 12, 2009 12:49 am

يعطيك العافية يا محمود

شخصيات تستحق ان تذكر

متابعين معاك

*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمود الايوبى
مشرف
مشرف
avatar

Posts : 609
Reputation : 12
Join date : 15/07/2009
Age : 31

مُساهمةموضوع: محمد على كلاى   الخميس أغسطس 13, 2009 6:47 pm

[color:d52b=darkblue]ملاكم أمريكي فاز ببطولة العالم للوزن الثقيل ثلاث مرات على مدى عشرين عاما قضاها على حلبات الملاكمة، وفي عام 1999 توّج بلقب "رياضي القرن"

ولد محمد علي باسم (كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور) في 17 يناير 1942 لإسرة مسيحية في مدينة لويفيل بولاية كنتاكي، تخرج ( كلاى ) بالكاد من مدرسة ( لويزفيل ) المتوسطة عام 1960 وكان ترتيبه الـ 369 من 391. وكان يستغل الأجازات غالبا في الرحلات.

احترف محمد علي رياضة الملاكمة عام 1960 وكان عمره 18 عاما بعد أن أحرز للولايات المتحدة الميدالية الذهبية في دورة روما الأوليمبية وكان يكرس كل جهوده في تدريب أخيه الأصغر علي محمد علي الذي تعرض عدة مرات لمحاولات اغتيال فقرر مغادرة الولايات المتحدة والاستقرار في سوريا.

كان مشهورا ً بأسلوب "المراوغة كالفراشة, و الهجوم كالنحلة". كما أنه اشتهر خلال مشواره الاحترافى بسرعة اليد في توجيه اللكمات, و أيضا ً قدمه الراقصة و أسلوب التحويم. أظهر شجاعة وقدرة على تحمل اللكمات خلال مسيرته العظيمة.

في عام 1964 صدم العالم عندما استطاع محمد علي اقصاء الملاكم سوني ليستون عن عرش الملاكمة وكان عمره لا يتجاوز 22 عاما آنذاك ، وبعد انتصاره فاجأ العالم مرة أخرى بإعلانه الإنضمام إلى جماعة أمة الإسلام وتغيير اسمه إلى اسم جديد وهو محمد علي فقط دون اسمه الأخير "كلاي" لأنه كان اسم العبوديه المطلق عليه ويعني الطين باللغة الإنجليزية، وكان وراء تلك الحركة المفكر الإمريكي مالكوم إكس المتحدث الرسمي لجماعة أمة الإسلام وهو كان صديق مقرب وحميم لمحمد علي، وفي عام 1965 اعلن محمد على إعتناقه للدين الإسلامي، وعلى عكس المتوقع لم ينقص ذلك من شعبيته بل ازداد حب الناس له واكتسحت شهرته الافاق.

في العام نفسه رسب محمد علي في الاختبارات المؤهلة للالتحاق بجيش الولايات المتحدة لأن مهاراته الكتابية و اللغوية كانت دون المستوى .

وفي بدايات عام 1966 تمت مراجعة الاختبارات وأصبح كلاي مؤهلا للالتحاق بالقوات المسلحة وكان ذلك في ذروة حرب فيتنام. وعلى الفور أعلن كلاي أنه يرفض أن يخدم في جيش الولايات المتحدة واعتبر نفسه معارضا للحرب. وقال: "هذه الحرب ضد تعاليم القرآن, و أننا - كمسلمين - ليس من المفترض أن نخوض حروبا ً إلا إذا كانت في سبيل الله و رسوله, و أننا لا نشارك في حروب المسيحيين أو الكافرين". كما أعلن في عام 1966 : "لن أحاربهم - قاصدا ً فيت كونج الجيش الشيوعى في فيتنام - فهم لم يلقبونني بالزنجي "

وعلى اثر ذلك تم سحب لقب بطل العالم في الملاكمة منه في عام 1967 وهو في قمة انتصاراته .

عاد محمد علي للملاكمة مرة أخرى عام 1970 في مباراة وصفت بأنها (مباراة القرن) ضد فريزر حيث لم تسجل هزيمة لأي منهما في أي مباراة من قبل ، وكانت مباراة من 3 مباريات متفرقة فاز محمد علي باثنتين منها.

وفي عام 1974 هزم محمد علي الملاكم القوي فورمان ليستعيد بذلك عرش الملاكمة في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم بأسره.

أصيب محمد علي بمرض الشلل الرعاش ، وكان يقول ان الله ابتلاه ليقول له أنه ليس الأعظم بل أن الله هو الأعظم.

رصيد محمد علي 61 مباراة منها 56 انتصارا (37 بالضربة القاضية) و5 خسارات

تزوج محمد علي أربع مرات ولديه سبع بنات وولدين.

من أقواله
أقسى معاركي كانت مع .. زوجتي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمود الايوبى
مشرف
مشرف
avatar

Posts : 609
Reputation : 12
Join date : 15/07/2009
Age : 31

مُساهمةموضوع: رد: شخصيات تاريخيه   السبت أغسطس 15, 2009 2:52 pm

نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أحمد باشا روائي مصري حائز على جائزة نوبل في الأدب. وُلد في 11 ديسمبر 1911، كتب منذ بداية أربعينيات القرن العشرين واستمر في الكتابة حتى عام حتى 2004. تدور أحداث جميع رواياته في مصر، وتظهر فيها ثيمة متكررة هي الحارة التي تعادل العالم. من أشهر أعماله الثلاثية وأولاد حارتنا. بينما يُصنف أدب محفوظ باعتباره أدباً واقعياً، فإن ثيماتٍ وجودية تظهر فيه. ويعتبر محفوظ أكثر أديبٍ عربي حولت رواياته إلى أعمال درامية سواء في السينما أو التلفزيون

.





سُمي نجيب محفوظ باسمٍ مركب تقديراً من والده عبد العزيز إبراهيم للطبيب نجيب باشا محفوظ الذي أشرف على ولادته التي كانت متعسرة.

كان والده موظفاً لم يقرأ كتاباً في حياته بعد القرآن الكريم غير حديث عيسى بن هشام لأن كاتبه المويلحي كان صديقاً له، أما والدته فاطمة مصطفى قشيشة فكانت ابنة لأحد علماء الأزهر الشريف. وكان نجيب أصغر إخوته، ولأن الفرق بينه وبين أقرب إخوته سناً إليه كان عشر سنواتٍ فقد عومل كأنه طفلٌ وحيد. كان عمره ثمانية أعوامٍ حين قامت ثورة 1919 التي أثرت فيه وتذكرها فيما بعد في بين القصرين أول أجزاء ثلاثيته.

التحق بجامعة القاهرة في 1930 وحصل على ليسانس الفلسفة، شرع بعدها في إعداد رسالة الماجستير عن الجمال في الفلسفة الإسلامية ثم غير رأيه وقرر التركيز على الأدب. انضم إلى السلك الحكومي ليعمل سكرتيراً برلمانياً في وزارة الأوقاف (1938 - 1945)، ثم مديراً لمؤسسة القرض الحسن في الوزارة حتى 1954. وعمل بعدها مديراً لمكتب وزير الإرشاد، ثم انتقل إلى وزارة الثقافة مديراً للرقابة على المصنفات الفنية. وفي 1960 عمل مديراً عاماً لمؤسسة دعم السينما، ثم مستشاراً للمؤسسة العامة للسينما والإذاعة والتلفزيون. آخر منصبٍ حكومي شغله كان رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للسينما (1966 - 1971)، وتقاعد بعده ليصبح أحد كتاب مؤسسة الأهرام.

بدأ نجيب محفوظ الكتابة في منتصف الثلاثينيات، وكان ينشر قصصه القصيرة في مجلة الرسالة. في 1939، نشر روايته الأولى عبث الأقدار التي تقدم مفهومه عن الواقعية التاريخية. ثم نشر كفاح طيبة ورادوبيس منهياً ثلاثية تاريخية في زمن الفراعنة. وبدءاً من 1945 بدأ نجيب محفوظ خطه الروائي الواقعي الذي حافظ عليه في معظم مسيرته الأدبية برواية القاهرة الجديدة، ثم خان الخليلي وزقاق المدق. جرب محفوظ الواقعية النفسية في رواية السراب، ثم عاد إلى الواقعية الاجتماعية مع بداية ونهاية وثلاثية القاهرة. فيما بعد اتجه محفوظ إلى الرمزية في رواياته الشحاذ، وأولاد حارتنا التي سببت ردود فعلٍ قوية وكانت سبباً في التحريض على محاولة اغتياله.

تزوج نجيب محفوظ في فترة توقفه عن الكتابة بعد ثورة 1952 من السيدة عطية الله إبراهيم، وأخفى خبر زواجه عمن حوله لعشر سنوات متعللاً عن عدم زواجه بانشغاله برعاية أمه وأخته الأرملة وأطفالها. في تلك الفترة كان دخله قد ازداد من عمله في كتابة سيناريوهات الأفلام وأصبح لديه من المال ما يكفي لتأسيس عائلة. ولم يُعرف عن زواجه إلا بعد عشر سنواتٍ من حدوثه عندما تشاجرت إحدى ابنتيه أم كلثوم وفاطمة مع زميلة لها في المدرسة، فعرف الشاعر صلاح جاهين بالأمر من والد الطالبة، وانتشر الخبر بين المعارف.

في 21 سبتمبر 1950 بدأ نشر رواية أولاد حارتنا مسلسلةً في جريدة الأهرام، ثم توقف النشر في 25 ديسمبر من العام نفسه بسبب اعتراضات هيئات دينية على "تطاوله على الذات الإلهية". لم تُنشر الرواية كاملة في مصر أبداً، واقتضى الأمر ثمان سنين أخرى حتى تظهر كاملة في طبعة دار الآداب اللبنانية التي طبعتها في بيروت عام 1967.

كانت رواية أولاد حارتنا واحدة من أربع روايات تسببت في فوز نجيب محفوظ بجائزة نوبل للأدب عام 1988.

في أكتوبر 1994 طُعن نجيب محفوظ في عنقه على يد شابان قررا اغتياله لاتهامه بالكفر والخروج عن الملة بسبب رواية أولاد حارتنا، وفيما بعد أُعدم الشابان المشتركان في محاولة الاغتيال رغم تعليقه بأنه غير حاقد على من حاول قتله، وأنه يتمنى لو أنهما لم يُعدما. وخلال إقامته الطويلة في المستشفى زاره الشيخ محمد الغزالي الذي كان ممن طالبوا بمنع نشر أولاد حارتنا وعبد المنعم أبو الفتوح القيادي في حركة الإخوان المسلمين.

تُوفي نجيب محفوظ في 30 أغسطس 2006 إثر قرحة نازفة بعد عشرين يوماً من دخوله مستشفى الشرطة في حي العجوزة في القاهرة لإصابته بمشاكل في الرئة والكليتين. وكان قبلها قد دخل المستشفى في يوليو من العام نفسه لإصابته بجرح غائر في الرأس إثر سقوطه في الشارع.

من أقواله
المرأة أهم رابطة تربطنا بالحياة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمود الايوبى
مشرف
مشرف
avatar

Posts : 609
Reputation : 12
Join date : 15/07/2009
Age : 31

مُساهمةموضوع: سحق نيوتن   الإثنين أغسطس 17, 2009 3:21 pm

السير إسحاق نيوتن (1642 - 1727) عالم إنجليزي، أشهر عالم فيزيائي، وفيلسوف ومن أعظم علماء القرن الثامن عشر في الرياضيات و الفيزياء.

ولد نيوتن في الخامس والعشرين من ديسمبر 1642 بعد بضعة اشهر من موت والده. وكانت عائلته تنتمي الى طبقة الملاّك الزراعيين الصغار. ويبدو ان ولد عليلا ولكنه استطاع البقاء على قيد الحياة، ولم تكن طفولته سعيدة حيث تزوجت امه بعد ثلاثة أعوام من ولادته، وعندئذ اودعته عند جدته وعمه حيث عاش فترة صباه وشبابه الاول ويبدو انه تأثر عاطفيا بهذه الحالة، وكان يشعر بالحقد على امه وعلى زوج امه الذي اخذ امه منه وحرمه عطفها وحنانها.. وربما لهذا السبب لم يتزوج ابدا على الرغم من انه عرف الكثير من النساء.

لكن امه عادت الى البيت العائلي وبالتالي اليه عام 1653 بعد موت زوجها وكان عمر اسحاق آنئذ احد عشر عاما. وهكذا اتيح له ان يتعرف عليها من جديد ثم ارادت ان تجعل منه مزارعا ولكنه رفض ذلك.

لم يظهر عليه في المراحل الأولى من تعليمه إي نبوغ بل على العكس كان يوصف بأنه كسول كما انه كان غير مهتم بدروسه وكان كثير الشرود والتأمل والانعزال عن أقرانه وكان يتمتع بمزاج عصبي لكن كانت له مهارة بحركة يديه واعتقدت أمه أنه سيصبح بحارا أو نجارا أو فلاحا ولذا أخرجته أمه من المدرسة لكي يشرف على إدارة ممتلكاتها ولكنه سرعان ما أثبت فشله في ذلك المضمار واجتمعت العائلة لترى مخرجا مناسبا من ورطتها مع هذا الصبي الكسول.

في ظل تلك الظروف لم يكن من خيار سوى عودة الفتى إلى المدرسة وبعدها بدأ نهمه للقراءة يظهر ورأى خاله أن من الأفضل له أن يتهيأ للالتحاق بالجامعة وبالفعل التحق بجامعة كامبردج التي طالما خرجت العباقرة في عام 1661 وكان عمره حينئذ أكبر من أعمار زملائه في الدراسة وهناك تعلم البلاغة الكلاسيكية، ومنطق ارسطو، وتأثر بأفكار فلاسفة كمبردج وكانوا في معظمهم من اتباع الفلسفة الافلاطونية الجديدة.

لكن وباء الطاعون ادى الى اغلاق الجامعة وعندئذ عاد اسحاق الى قريته الريفية لكي يتأمل ويفكر في وسط الطبيعة الخلابة للريف الانجليزي.

في عام 1667 انتخب نيوتن عضوا في الهيئة التدريسية لكلية كمبردج، وعين استاذا جامعيا عام 1669 وعمره لا يتجاوز السادسة والعشرين. وفي عام 1672 اصبح عضوا في الجمعية الملكية البريطانية. وهو منصب علمي عالي المستوى وتشريف كبير لصاحبه.

وقد ظل نيوتن يدرس في جامعة كمبردج لمدة ثلاثين سنة دون ان يخرج عالما واحدا جديرا به وأحيانا كان يدخل الى الصف فلا يجد تلميذا واحدا لكي يستمع اليه وعندئذ كان يشعر بالسعادة وينصرف.

وراح نيوتن يتبادل الرسائل العلمية مع كبار علماء عصره سواء داخل بريطانيا او خارجها، وقد انتخبته اكاديمية العلوم في باريس كعضو اجنبي فيها عام 1699 ثم اصبح رئيسا للجمعية الملكية البريطانية في عام 1703 وحتى وفاته. وبلغ عندئذ ذروة المجد والشهرة بل ان ملكة بريطانيا منحته لقب النبلاء عام 1705.

في الواقع ان اكتشافاته العلمية لمعت في رأسه لاول مرة خلال السنتين المتتاليتين: 1665 ـ 1666 ومعلوم انه كان آنذاك معتكفا في الريف خوفا من وباء الطاعون، وكان يعيش وحدة شبه كاملة، ويكرس كل وقته للتأمل في ظواهر الطبيعة وقوانينها. عندئذ حصلت القصة الشهيرة التي تحولت الى اسطورة بعدئذ. وهي التي ادت الى اكتشاف قانون الجاذبية.

فيقال انه كان غارقا في التأمل يوما ما وهو نائم تحت شجرة تفاح. وفجأة سقطت تفاحة الى جانبه فعرف عندئذ ان السقوط ناتج عن قانون الجاذبية الذي يشد الاشياء الى اسفل.

يرى بعض العلماء ان كتاب نيوتن "المباديء الرياضية للفلسفة الطبيعية" هو اهم كتاب ظهر في تاريخ العلم حتى الآن ففيه يبلور قوانين الطبيعة والكون بشكل علمي وعلى هيئة معادلات رياضية دقيقة.

كان نيوتن من الناحية النفسية ذا طبع قلق وشكاك. كان يشك في اي شيء ويشتبه في اي شخص. ولم يكن يعطي ثقته للآخرين بسهولة. يضاف الى ذلك ان خجله كان يدفعه احيانا الى الانفجار بالغضب الشديد دون سبب او دون مبرر كان الرجل متواضعا جدا ولا يحب العلاقات العامة والاضواء.

لم يمرض نيوتن في حياته ابدا. وكان يفكر على الدوام .. وكانت عبقريته من الضخامة بحيث انه لم يكن يستطيع التواصل مع الناس العاديين. وقد خلف وراءه ثروة طائلة ورثها اخوته لانه لم يكن له اي ولد.

نظرا لانشغاله بأبحاثه العلمية نسي ان يأكل وينام بشكل جيد لمدة سنتين متتاليتين وعندئذ سقط صريع المرض ثم حدث حريق في بيته عام 1692 دمر اوراقه ودفاتره وعندئذ ضاع عقله وأصيب بالجنون لمدة سنة ونصف وعندما استفاق من المرض عام 1693 راح يستعيد أبحاثه العلمية من جديد ولكن عبقريته كانت قد ضعفت ولم يحقق اي اكتشاف بعدئذ وقد أمضى بعض الوقت خلال العقدين التاليين يجمع أدلة وقرائن عن نظريته في الضوء التي نشرت قبل أن تظهر بالعنوان المشهور البصريات عام 1704 بعقدين.

لم يتزوج نيوتن قط ولم يكن له أطفال مسجّلون. توفى عام 1727 عن عمر ناهز الخامسة والثمانين، وقد خرجت انجلترا كلها لتشييعه في موكب مهيب لا يحدث إلا للملوك.

من أقواله
نحن نبني الكثير من الجدران والقليل من الجسور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
elaraby2009
مشرف
مشرف
avatar

Posts : 1172
Reputation : 19
Join date : 06/05/2009
Age : 31
Location : el arish - egypt

مُساهمةموضوع: رد: شخصيات تاريخيه   الإثنين أغسطس 17, 2009 4:07 pm


الله يعطيك العافية
استمر واحنا متابعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
LOLO
عضو غير عادى
عضو غير عادى
avatar

Posts : 310
Reputation : 10
Join date : 09/07/2009
Age : 21
Location : egypt - cairo

مُساهمةموضوع: رد: شخصيات تاريخيه   الإثنين أغسطس 17, 2009 8:28 pm

شخصيات رائعة جدااا و تستحق
أن تذكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمود الايوبى
مشرف
مشرف
avatar

Posts : 609
Reputation : 12
Join date : 15/07/2009
Age : 31

مُساهمةموضوع: شارلى شابلن   الخميس أغسطس 20, 2009 3:56 pm

فنان بريطاني متعدد المواهب إذ يعتبر أشهر الممثلين منذ بدايات السينما الأولى في هوليود، كما أنه كان مخرجا قديرا أيضا.

ولد شارلي سبنسر شابلن في بريطانياعام 1889 ، وكان والده يعمل في احد الفرق المسرحية وتوفي وشارلي طفلا. بسبب وضعه الأسري لم يتمكن شابلن من تلقي التعليم الأكاديمي إلا لسنتين من حياته.

كانت والدته تعمل مهرجة في مسرح بمدينة لندن بالرغم من معاناتها من نزلة رئوية حادة في صدرها وحنجرتها، وكانت لذلك عندما تفقد صوتها وهي على المسرح تؤدي وصلتها، ظن شارلي في بداية الأمر وهو يراقبها من خلف الكواليس أن أمه تبتكر مشهدا كوميديا جديدا عندما رآها وهي تحاول النطق ولا تستطيع، أدرك بعد لحظات معاناتها وتذكر مرضها فدخل المسرح مرتجلا أي شيء رقصا وغناء لكي يدخل البهجة في نفوس المشاهدين ولينقذ مهمة أمه المريضة. أندهش مدير المسرح من قابلية شابلن على الارتجال والتمثيل، فوافق على أن يستمر بالعمل في مكان أمه ويتقاضى أجرها إلى أن توفيت.

أستمر شابلن بالعمل ليسد رمقه وشقيقه الأصغر، وفي عام 1903 نجح شابلن في تأدية دور صغير في مسرحية بعنوان رومانطيقية الكوكايين وبعدها في مسرحية شارلوك هولمز، لتصبح بعدها قدرة شابلن على ارتجال أعمال وحركات مثيرة للضحك وتفتن الجمهور أمرا واضحا، ما جعل المخرج الأميركي ويليام جيبلين يسند إلية دور بيلي في المسرحية الكوميدية كلاريس في عام 1906.

وفي عام 1910 سافر إلى أمريكا مع فرقة كارنو اللندنية ليقدم عروضه هناك. وكانت هذة أول مرة يسافر فيها، وكانت على ظهر سفينة رخيصة تقل المهاجرين الذين يبحثون عن عمل، أما الرحلة الثانية فقد كانت بعد سنتين من ذلك ومع نفس الفرقة ولكن على ظهر سفينة مريحة وفي درجة أرقى من الرحلة الأولى بكثير، ليستقر هو وفرقته للعمل هناك متجولا في المدن الأمريكية بتقديم مشاهد كوميدية راقصة كما هو شائع آنذاك .

في ديسمبرعام 1913 أعجب بأدائه القائمون على ستديو كيستون ومخرجه ماك سينث، فعرضوا عليه عقدا للعمل معهم في السينما وبأجر قدره 150 دولارا بالأسبوع يقابل أجره في المسرح والذي كان 50 دولار أسبوعيا أيضا، تردد في قبول العرض لأنه لم يقتنع بمستقبل العمل مع هذا الفن الجديد وربما الطارئ إذ كان يراه صرعة ربما مؤقتة ولكنه حسم أمره بعد ذلك ووافق على العمل معهم بشرط هو أن لا يترك عمله في المسرح مع فرقته فوافقوه على شرطه. ويعد الأجر الذي كان يتقاضاه الأعلى في التاريخ على ممثل كوميدي يعمل في فرقة إنجليزية تقوم بجولة في الولايات المتحدة الأمريكية.

بدأ شابلن بإخراج أفلامه منذ عمله في شركة ماك سينت، ومثل خلال تلك الفترة فيلم البحث عن عمل، ليتبعه بعد ذلك بفيلم سباق سيارات الأطفال في فينيسيا وفيلم الملاكم، وفي عام 1915 أخرج فيلم المتشرد وظهرت فيه شخصية شالرو المتشرد وهي الشخصية التي لازمته طوال حياته حيث ارتدى بدلته التي تتكون من بنطال فضفاض وسترة قصيرة وقبعة مستديرة سوداء وحذاء ضخما بالنسبة إلى حجمه مع رباط قصير للرقبة والصدرية وعصا وشعرا وشاربا مستعاريين.

وفي خريف عام 1915 تعاقد معه أستوديو ايسناي بأجر أسبوعي قدره 1250 دولار وامتلك عندها السيطرة الكاملة على أفلامه في الإنتاج و الإخراج. وفي السنة التالية تعاقد مع شركة أخرى بأجر قدره 10,000 دولار أسبوعيا وبعلاوة سنوية قدرها 150,000 دولار.

ويقول عدد من مؤرخو السينما أن النجومية في السينما ظهرت بعد مرور سنيتين على ظهور شارلي شابلن على شاشات السينما ليصبح أسمه يتردد في كل مكان، وملأت الأسواق دمى ولعب للأطفال تمثل شخصيته، اذ لم يكن قبل ذلك يكتب أسم الممثل على لافتات السينما وإعلاناتها، وهو الوحيد في ذلك الوقت الذي كانت تعلن الشركات ودور العرض على أن "شابلن هنا".

وفي عام 1917 أي بعد مرور خمس سنوات على عمله في السينما وفي عمر 27 وقع عقدا مع شركة فيرست ناشيونال بمبلغ مليون دولار لتقديم ثمانية أفلام في ثمانية عشر شهرا، وتكونت تلك الأفلام أما من فصل واحد أو فصلين أي بكرة واحدة أو بكرتين.

وتستمر متوالية الأجور المرتفعة مع شابلن ليصل أجره إلى مليونا دولار سنويا بعد عمله مع شركة يونايتد أرتيستس عام 1923.

وعن الثراء الذي حققته له السينما يقول شابلن في مذكراته: "أصبحت النقود بالنسبة لي مجرد أرقام لم أستطع لمسها أو التعرف إليها أو حفظها في محفظتي كما كنت أحلم بها سابقا، فقط هي محشورة في دفتر الشيكات بشكل غير مرئي".

كان لشابلن السبق في النقد الاجتماعي والسياسي في وقت لم يكن يجرأ أحد غيره على فعل ذلك. حيث كان يبتعد قدر الإمكان عن الكوميديا التقليدية في ذاك الوقت والتي تعتمد على العلاقات الميكانيكية وحركة الجسم وعلاقتها بالآلة، وكانت أفلامه تركز على النقد الاجتماعي مثل معالجة مشكلة الإدمان والصراع الاجتماعي بين الغني والفقير ومشاكل المجتمع الصناعي وعلى السياسة.

وقد أحبت الطبقات العاملة واليسارية أفلام شابلن الذي كان يمثل روح الثورة وعدم الخضوع في الوقت الذي كرهته الطبقات البرجوازية التي كان شابلن يسخر منها بشدة في أفلامه.

كان شابلن من خلال شخصية شارلو المشرد يبحث عن مكانته وعن لقمة الخبز وعن الحب والحنان يبحث عما يجعله كائنا بشريا في مجتمع لا يعطيه أي أمل بان يصبح إنسانا.

وغالبا ما كانت تصاحب بعض أعمال شابلن التظاهرات الصاخبة التي تندد بالاستبداد والظلم الاجتماعي.

كان فيلم حياة كلب 1918 أول الأفلام الطويلة ومن مبتكرات هذا الفيلم أنها المرة الأولى التي يعطى فيها دور طويل لحيوان. وفي عام 1923 اخرج فيلم المهاجر الذي استوحاه من سفرته الأولى لأمريكا حيث سافر على ظهر سفينة رخيصة تقل المهاجرين الذين يبحثون عن عمل. وجاء بعد ذلك فيلم كتفاً سلاح الذي سخر فيه من الحرب العالمية الأولى.

وفي عام 1925 وضع فلمه سطوة الذهب حيث حقق فيه واحدا من اكبر نجاحاته الفنية والمالية في وقت كانت السينما قد خرجت من طور الافلام الصامته الامر الذي جعل شابلن يطرح العديد من الاسئلة حول موقع فنه وعن مستقبله في ضوء التقنيات الصوتية واعتبر النقاد أن شابلن وضع جزءا كبير من تساؤلاته وقلقه بخصوص فنه في هذا الفيلم.

وفي عام 1928 أخرج فيلمه السيرك ويعتقد النقاد أن شابلن من خلال ذلك الفيلم سعى لسرد سيرته الذاتية ودخوله في عالم السينما حيث جعلته الصدفة غير الإرادية نجما يعجب الجمهور دون أن يكون قد سعى إلى ذلك أو حتى خيل إليه انه قادر عليه. ويضع الفيلم المشاهد أمام إنسان كان في الأصل نتاج مجتمع البؤس والاستعباد لكن الصدفة حولته إلى شيء آخر تماما.

وفي عام 1931 و بعد أن كان الصوت قد دخل السينما قدم شابلن أحد أهم وأشهر أفلامه الصامتة وهو فيلم أضواء المدينة ليعود به للمسة الميلودراما والنقد الاجتماعي اللاذع. حيث يبدأ الفيلم بخطبة عصماء للعمدة حول أزهى اللحظات التي تمر بها المدينة ويزاح الستار عن النصب التذكاري للرخاء والرفاهية ليظهر شارلو نائما تحته بملابسه الشهيرة وحذائه المليء بالثقوب في إشارة واضحة لكذب كل هذه الادعاءات.

وفي عام 1936 قدم شابلن فيلم العصور الحديثة الذي ينتقد فيه بشدة واقع الطبقة العاملة والمجتمع الصناعي من خلال تجسيد شخصية عامل في أحد المصانع على خط الإنتاج استخدم في هذا الفيلم الصوت ولكنه يظل فيلما صامتا بدون حوار.

أما في 1940 فقد قدم شابلن أول أفلامه الناطقة وأبرزها سياسيا وهو فيلم الديكتاتورالذي يجسد فيه شخصية هتلر، وقد استغرق انجاز الفيلم سنتين وعرض بعد عام على ابتداء الحرب العالمية الثانية في وقت لم تكن أميركا قد دخلت الحرب بعد.

أما فلمه الناطق الثاني فهو مسيو فيردو وأخرجه عام 1947 وهو مأخوذ عن مسرحية عدو الشعب للكاتب النرويجي هنريك أبسن.

انتهت في هذا الفيلم شخصية الصعلوك المتشرد بملابسه الرثة وقبعته وعصاه الشهيرتين، فقد ظهر بشخصية مختلفة تماما.

خلال حياته المهنية اخرج ومثل شارلي شابلن 80 فيلما غالبيتها من الأفلام الصامتة. فقد كان مقتنعا بأن الصمت أفضل وسيلة لعبور الحدود وتخطي حاجز اللغة.

اعتبرت الأجهزة الأمنية الأميركية أن لشابلن صداقات مشبوهة في صفوف اليسار وكان ذلك السبب كافيا لوضعه تحت المراقبة حيث جمع له ملف بلغت عدد صفحاته 1900 صفحة، لتتهمه بعد ذلك لجنة مكارثي باليسارية والشيوعية وبانتهاجه موقفا خبيثا من البلد الذي كان كريما معه وجعله من الأثرياء وذلك بسبب أفكاره الاجتماعية والسياسية اللاذعة. وتم طرده من أميركا عام 1952 ليمضي باقي حياته في بريطانيا بلده الأم.

في عام 1972 تم تكريمه في حفل الأوسكار، وتوفي في 25 أكتوبر1977 بمنزله في سويسرا.

من أقواله
إننا نخاف من رؤية الدم مع انه يجري في عروقنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Islam
مشرف
مشرف
avatar

Posts : 255
Reputation : 10
Join date : 06/05/2009
Age : 36

مُساهمةموضوع: رد: شخصيات تاريخيه   السبت أغسطس 22, 2009 5:32 am


محمود موضوعك راااااائع

ومفيد جدا جدا جدا

شكرا على المجهود الكبير


*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمود الايوبى
مشرف
مشرف
avatar

Posts : 609
Reputation : 12
Join date : 15/07/2009
Age : 31

مُساهمةموضوع: رد: شخصيات تاريخيه   السبت أغسطس 22, 2009 7:15 pm

كل الشكر على مروركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمود الايوبى
مشرف
مشرف
avatar

Posts : 609
Reputation : 12
Join date : 15/07/2009
Age : 31

مُساهمةموضوع: توماس ايديسون   الجمعة أغسطس 28, 2009 1:08 am

توماس ألفا أديسون مخترع أمريكي ذائع الصيت، ولد في ميلان في ولاية أوهايو في الولايات المتحدة الأميريكية في الحادي عشر من شهر فبراير 1847م وكان السابع و الأخير بين أخواته فضلا عن أنه كان يعاني ممن مشاكل في السمع، لم يتعلم في مدارس الدولة إلا ثلاثة أشهر فقط، فقد وجده ناظر المدرسة طفلا بليدا متخلفا عقليا!

بدأ حياته العملية وهو يافع ببيع الصحف في السكك الحديدية، لفتت انتباهه عملية الطباعة فسبر غورها وتعلم أسرارها، في عام 1862م قام بإصدار نشرة أسبوعية سماها (Grand Trunk Herald).

عمل موظف لإرسال البرقيات في محطة للسكك الحديدية مما ساعده على اختراع أول آلة تلغرافية ترسل آلياً، تقدم أديسون في عمله وأنتقل إلى بوسطن في ولاية ماساتشوستس، وأسس مختبره هناك في عام 1876م واخترع آلة برقية آلية تستخدام خط واحد في إرسال العديد من البرقيات عبر خط واحد ثم أخترع الجرامافون الذي يقوم بتسجيل الصوت ميكانيكياً على أسطوانة من المعدن، وبعدها بسنتين قام باختراعه العظيم المصباح الكهربائي.
في عام 1887م نقل مختبره إلى ويست أورنج في ولاية نيو جيرسي، وفي عام 1888م قام باختراع أول جهاز لعمل الأفلام، كما قام باختراع بطارية تخزين قاعدية، في عام 1913م أنتج أول فيلم سينمائي صوتي.

في الحرب العالمية الأولى اخترع نظام لتوليد البنزين ومشتقاته من النباتات. خلال هذه الفترة عين مستشارا لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية.

سجل أديسون أكثر من 1000 براءة اختراع اعظمها على الإطلاق هو المصباح الكهربي.

تزوج أديسون مرتين وقد ماتت زوجته وهي صغيرة، وكان له ثلاثة أولاد من كل زوجة.

توفي اديسون في ويست أورنج في 18 أكتوبر 1931م.

من أقواله
أمي هي التي صنعتني، لأنها كانت تحترمني وتثق في، أشعرتني أنى أهم شخص في الوجود، فأصبح وجودي ضروريا من اجلها وعاهدت نفسي أن لا اخذلها كما لم تخذلني قط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمود الايوبى
مشرف
مشرف
avatar

Posts : 609
Reputation : 12
Join date : 15/07/2009
Age : 31

مُساهمةموضوع: ياسين التهامى   الجمعة سبتمبر 18, 2009 1:15 pm

"ياسين التهامى " .. منشد أعاد إلى قصائد "ابن الفارض "

شهرتها فى "مصر" كلها !




"الإنشاد " الدينى عند المسلمين والمسيحيين فى مصر فن له تقدير خاص لأنه مرتبط بالدين ، فالترانيم الكنسية تشبه قصائد المديح فى آل بيت الرسول نقصد أنها تحتل نفس المكانة وتؤدى نفس الغرض ، بل إن الألحان التى يتغنى بها المرنمون الأقباط تكاد تكون هى نفسها الألحان التى يقدمها المنشدون خصوصاً فى محافظات الدلتا بسبب وجود مقام السيد أحمد البدوى وفى الصعيد "منشدون " مشهورون منهم الشيخ أحمد بن برين أو أحمد التونى والرجل كان ضريراً يعيش فى أسوان لكن أثره أمتد فى جميع محافظات جنوب الصعيد وكل قصائده تدور حول كرامات الأولياء ومعجزات الأنبياء أما عن قدراته الصوتيه فهى قدرات عالية مميزة فصوته يمتلك عذوبة خاصة قادرة على مخاطبة الوجدان واختراقه بسهولة لأحداث المتعة وتحقيق حالة الصفاء الروحى وله تلاميذ منهم محمد العجوز الذى تحول من الإنشاد الدينى إلى الغناء العادى وفشلت تجربته فشلاً ذريعاً وفى أسوان أيضاً ظهرت أسماء عديدة غير "برين"
وفى أسيوط عاش الشيخ أحمد التوني وهو من كبار المنشدين الصوفيين وكذلك الشيخ أحمد سمور الذى ظهر فى الأربيعينات وبعده تسلم ابنه الشيخ محمد الراية منه وواصل مسيرة والده حتى نهاية الثمانينات واختلفت الآلات الموسيقية التى استخدمها هؤلاء المنشدون فهمنهم من اكتفى بالآلات الإيقاعية ومنهم من اعتمد على الناى والنقارة والصفارة .

لكن الشيخ ياسين التهامى تلميد الشيخ التونى تألق وحقق شعبية جارفة مستفيدا بظهور شركات الكاسيت وانتشار أجهزة التسجيل فى فترة سفر المصريين إلى دول الخليج فى السبعينات فكانت الفرصة كبيرة أمام هذه الملايين للتعبير عن نفسها واختيار الشيخ الذى يعبر عنها ويقدم لها اللون الذى تحبه وتفهمه وينتمى الشيخ ياسين إلى قرية الحواتكة بأسيوط وكان أبوه من رجال الطرق الصوفيه المهمين ودرس الشيخ دراسة أزهرية وتخصص فى غناء قصائد القطب الصوفى الأشهر عمر بن الفارض .

ورغم أن هذه القصائد مكتوبة باللغة العربية الفصحى إلا أن الصعايدة يستمتعون بها وانتشر أسلوب الشيخ على مستوى الجمهورية وأصبح له مقلدون وتلاميذ وأصبح حضوره فى ليالى الإسكندرية والمحلة والقاهرة وطنطا لا يقل عن حضوره فى ليالى سوهاج وأسيوط وقنا ولا يوجد مولد لأحد الأولياء فى أى مدينة صغيرة أو كبيرة إلا شارك فيه ياسين التهامى بإحياء الليلة الختامية حتى إن فاروق حسنى وزير الثقافة دعاه للغناء ضمن برامج وزارة الثقافة فى مصر وفى العواصم الأوروبية والمثقفون وجدوا فى ياسين صوتاً وإحساساً لم يجدوه فى مطرب أو منشد قبله واتسعت دائرة جماهيره بين المثقفين .

وأهم ما يميز التهامى إحساسه بالقصائد وهو إحساس عال نشأ لديه بحكم نشأته فى بيئة صوفيه متعلمة كما أنه أثناء إنشاده يقدم حالة فنية متكاملة فيه الصوت والكلمة واللحن والآداء المسرحى والزى الشعبى المتمثل فى العمامة التى تميز منطقتى شمال سوهاج وأسيوط كلها كما أن ملامحه العربية الصريحة ينتمى إلى أولاد حاتك أو الحواتك التى أصبحت على لسان العامة الحواتكة ووسامته جعلته زعيماً بالشكل والموضوع فهو شيخ ابن شيخ يتغنى بكلام الأطهار والمصريون المسلمون يعشقون آل البيت عشقاً ربما يتفوق على عشق الشيعة رغم أن مذهبهم الدينى هو المذهب السنى .



*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
LOLO
عضو غير عادى
عضو غير عادى
avatar

Posts : 310
Reputation : 10
Join date : 09/07/2009
Age : 21
Location : egypt - cairo

مُساهمةموضوع: رد: شخصيات تاريخيه   الجمعة سبتمبر 18, 2009 8:39 pm

شخصية رائعة

كل الشكر ليك محمود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شخصيات تاريخيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات all4all :: المنتدى الأدبى :: قصص وحكايات-
انتقل الى: